قتيلان في إطلاق نار بأحد شوارع مدينة هاله شرق ألمانيا

قتيلان في إطلاق نار بأحد شوارع مدينة هاله شرق ألمانيا

نشرت في: آخر تحديث:

أعلنت الشرطة في مدينة هاله شرق ألمانيا الأربعاء، عن مقتل شخصين في إطلاق نار بأحد شوارع المدينة، وذكرت مساء الأربعاء أن الشخص الذي قبضت عليه منتصف النهار في هاله بعد فترة قصيرة من الاعتداء الذي اعتبرته معاديا للسامية، هو المشتبه به في الهجوم.

إعلان

قتل شخصان الأربعاء في إطلاق نار بأحد شوارع مدينة هاله الألمانية الواقعة في مقاطعة سكسونيا-انهالت شرق البلاد.

وقالت الشرطة على تويتر "قتل شخصان بالرصاص في هاله وفقا للمعلومات الأولية. أطلقت عدة عيارات نارية وفر المنفذون المفترضون بعد ذلك في سيارة"، داعية "السكان إلى ملازمة منازلهم".

وطوقت الشرطة المكان، وأغلقت محطة القطار المركزية في المدينة. وقالت صحيفة "بيلد" اليومية إن إطلاق النار وقع أمام كنيس يهودي، كما أشارت إلى إلقاء قنبلة على مقبر يهودي غير بعيد من المكان.

وذكرت الشرطة الألمانية مساء الأربعاء أن الشخص الذي قبضت عليه منتصف النهار في هاله بعد فترة قصيرة من الاعتداء المعادي للسامية هو المشتبه به في الهجوم الذي أسفر عن مقتل شخصين. وقال متحدث باسم الشرطة المحلية إن "الشخص المعتقل هو المشتبه به" مؤكدا أنه أصيب بجروح و "تلقى علاجا".

حساب شرطة مدينة هاله الألمانية على تويتر

وحاول المهاجمون دخول الكنيس الواقع في حي بولوس حيث كان "بين 70 و80 شخصا" مجتمعين للاحتفال بيوم الغفران (كيبور) لدى اليهود، حسبما قال رئيس الطائفة اليهودية في المدينة ماكس بريفوروتسكي لصحيفة شبيغل، موضحا أن الجناة لم يتمكنوا من اقتحام باب الكنيس.

كما قام المهاجمون بإطلاق النار وسط الشارع وعلى مطعم تركي، حسبما أفاد شهود قالوا بأنهم شاهدوا جثة على الأرض فوقها غطاء أزرق اللون قرب الكنيس في حي بولوس.

وأعلن المستشفى الجامعي في المدينة "وصول شخصين مصابين بجروح خطرة بالرصاص"، حسبما نقل المتحدث باسم المستشفى يانس مولر. فيما تسلمت النيابة العامة المتخصصة بشؤون الإرهاب ملف الحادثة.

آخر مستجدات الهجوم الدامي الذي شهدته ألمانيا

زي عسكري ورشاش

وأفاد شاهد عيان كونراد روسلر الذي كان داخل المطعم التركي لشبكة "أن تي في" للأخبار وهو في حالة صدمة، "كان أحد مطلقي النار يرتدي خوذة وزيا عسكريا، كما ألقى قنبلة يدوية على المكان فسقطت قرب باب المطعم وانفجرت".

وتابع "بعدها أطلق المهاجم مرة واحدة على الأقل النار داخل المطعم واعتقد أن الرجل الذي كان جالسا ورائي قتل. اختبأت في المراحيض وأقفلت الباب".

وتم التداول بشريط فيديو بشكل واسع يظهر فيه شخص بدا هادئا، يرتدي لباسا عسكريا وخوذة ويقوم بإطلاق النار من رشاش في وسط الشارع .

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا على الحي وعلى محطة القطارات الرئيسية المجاورة في مدينة هاله الواقعة في مقاطعة ساكس انهالت على بعد 175 كلم جنوب غرب برلين.

وقال ستيفن شيبرت المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل "لقد وصلنا خبر مريع من هاله وأمل بأن تتمكن الشرطة من القبض على المهاجم أو المهاجمين بأسرع وقت ممكن، وعدم وقوع ضحايا إضافيين".

لكن وكالة "دي بي أي" الألمانية أشارت لحصول إطلاق نار في مدينة لاندسبرغ الواقعة على بعد 15 كلم من هاله. ولم يتأكد بعد إذا كان هناك صلة بين الحادثين.

فرانس24/ أ ف ب