جنوب أفريقيا: محاكمة الرئيس السابق جاكوب زوما في قضية صفقة أسلحة فرنسية شابها فساد

جنوب أفريقيا: محاكمة الرئيس السابق جاكوب زوما في قضية صفقة أسلحة فرنسية شابها فساد

نشرت في: آخر تحديث:

قرر القضاء في جنوب أفريقيا محاكمة الرئيس السابق للبلاد جاكوب زوما بتهمة الفساد في إطار قضية أسلحة قديمة وتتعلق بعقد مع المجموعة الفرنسية "تاليس"، حسبما أعلن قاض الجمعة. ويشتبه بأن زوما، الذي كان وزيرا في حينها، قد استلم رشاوى من المجموعة الفرنسية لإتمام صفقة تسلح بقيمة حوالي 4 مليارات يورو أبرمت في 1999.

إعلان

أعلن قاض في جنوب أفريقيا الجمعة أن الرئيس السابق جاكوب زوما سيخضع للمحاكمة بتهمة الفساد في إطار قضية أسلحة قديمة، وتتعلق بعقد مع المجموعة الفرنسية "تاليس"، بعد رفض محكمة التخلي عن الملاحقات ضده.

ويشتبه بأن زوما (76 عاما) الذي حكم البلاد من 2009 إلى 2018 تلقى أربعة ملايين راند، ما يعادل 240 ألف يورو بالسعر الحالي، رشاوى من المجموعة الفرنسية لإبرام عقد تسلح بقيمة حوالي 4 مليارات يورو في 1999.

وفي هذا الشأن، صرح بيكيسيسا منغوني القاضي في المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ أن "طلب (...) إسقاط الملاحقات تم رفضه". وأوضح أنه "قرار اتخذ بالإجماع".

لكن يمكن للرئيس السابق، الذي حضر الجلسة الجمعة، أن يطعن في القرار.

وأعلنت المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ أن النيابة محقة في اعتبارها حجج جاكوب زوما "معيبة" و"إشكالية". وقد رحبت وزارة العدل بهذا القرار مشيرة إلى أن "القضية ستعرض الأسبوع المقبل على المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ من 15 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول". لكن يمكن أن تتأخر المحاكمة بسبب إمكانيات الاستئناف.

وفي حال تمت المحاكمة، فستكون الأولى بتهمة الفساد لجاكوب زوما المتورط في عدد من الفضائح، أدت إلى سقوطه في فبراير/شباط 2018. وقد تخلى عنه حزبه المؤتمر الوطني الأفريقي ودفعه إلى الاستقالة. ليتولى سيريل رامابوزا الرئاسة خلفا له، واعدا بالقضاء على الفساد في حزبه وبلده.

وكان زوما في فترة إبرام العقد مع تاليس "وزيرا" في الإقليم ثم نائبا لرئيس البلاد. وشهدت هذه القضية تقلبات قضائية عديدة. فقد علقت الاتهامات الموجهة للرئيس السابق ثم أعيدت مرات عديدة حسب طعون وقرارات للنيابة العامة.

ولم يصدر الرئيس الذي يقول إن نفقات القضاء دمرته، أي رد فعل الجمعة على قرار المحكمة التي رفضت أيضا إلغاء الملاحقات ضد مجموعة تاليس الفرنسية.

في المقابل، قالت مجموعة "تاليس" في بيان إنها قد "أخذت علما بقرار المحكمة وتدرس حاليا الحكم مع فريقها القانوني لترى ما هي الخيارات القانونية الممكنة".

فرانس24/ أ ف ب